في البداية
جميعاً يسعدكم ربي ..الجميع يتمنى أن يكون مبدع في اللغة , قابلنا الكثير ممن كانوا "مـيـح" ولا يعرف سوى YES و NO والآن نجدهم يتحدثون بطلاقة والبعض بحوزته شهادة الماستر والدكتوراه , هنا تثبت أن القضية ليست صعبة أو مستحيلة إطلاقاً ,
ولكنها ليست سهلة , بل تحتاج إلى صبر ومثابرة ..
المشكلة أن دراسة اللغة لاتحتاج إلى مهارات خاصة وقدرات مميزة , لكنها تحتاج إلى وعي وإدراك , بمعنى أن اللغة ليست منهج أو كورس يدرس وبالتالي يحفظ ويتم الإلمام به , بل أن دراسة اللغة تحتاج من البداية إلى فهم مامعنى دراسة لغة ,كيف تدرس اللغة , كيفية المحافظة على اللغة والكثير من الأسئلة المتعلقة بذلك ,
حقيقةً دراسة اللغة ليست كدراسة الجامعة بمعنى أنه ليس فيها جهد وتعب وسهر وووو
هي بصراحة أسهل بكثير ولكن لابد أن تعرف من البداية مالك وماعليك .
كل المعلومات التي ذكرتها وسأذكرها هي قناعات شخصية لاأكثر وقابلة للصحة والخطأ,
لأني درست لغة إنجليزية لمدة ليست بالقصيرة قبل وأثناء البعثة , لذلك اتضح لي بعض الأفكار الجميلة والمفيدة للدراسة,
إذا قلنا لغة إنجليزية فمعناها ليس مشاهدة أفلام وفهمها فقط , وليس حفظ العديد من الكلمات ومعرفة معناها , وليس قراءة سريعة أو نطق سليم بطلاقة ,
اللغة مثل مايقولون بــحــر
لست هنا بصدد التعقيد ولكن القضية تحتاج إلى تمهل , أستغرب بعض المواضيع في المنتديات التي تجعل الطالب من هذا الموضوع قد وصل الإحترافية باللغة وبالتالي الموضوع لايعدو كونه شرح لبعض القواعد البسيطة أو ملفات للإستماع !
اللغة حقيقةً لـغـة !
بمعنى أنها تحتوي جميع المهارات ولايوجد أي جزء فيها غير هام !
الآن نحن نتكلم عربي ونقرأ ونكتب ونلم بجميع المهارات ,
اللغة الإنجليزية لاتختلف أي إختلاف عن دراسة اللغة العربية إلا أنها أسهل بكثير !
بمعنى أنت يامن تتكلم عربي حط في بالك أن لغتك أصعب بكثير من اللغة الإنجليزية !
قد يكون هذا حافزاً لنا, قد يقول البعض أن لغتنا الأم هي اللغة العربية, نعم هذا صحيح ولكننا تعلمنا القراءة والكتابة والقواعد في المدارس , لذلك اللغة العربية تعلمناها تعلم ,
نرجع للإنجليش ,
أرى أن هنالك خلل في طريقة تعليمنا في المدارس للغة الإنجليزية لأننا من المرحلة المتوسطة تعلمنا الأحرف والكلمات وبعدها جميع المهارات !
أقصد أن ذلك يتعارض مع منطقية دراسة اللغة ,
لأن اللغة الجديدة على الشخص يتم تعلمها كما يتعلم الطفل لغته الأم , بمعنى أن الطفل يولد "مـيـح" فيبدأ بالإستماع فقط لفترة بعدها يبدأ بالنطق ونلاحظ أن الطفل ينطق مااستمع إليه , فالمولود الهندي يتكلم لغة هندية والمصري يتكلم لهجة مصرية وهكذا , بعد ذلك يتعلم الطفل القراءة وبعد ذلك الكتابة , وبالأخير يدرس الطفل القواعد ,
وبهذه الطريقة تعلمنا جميعاً اللغة العربية ,
وبالمناسبة ,
الطريقة هذه هي الطريقة المتبعة في تدريس اللغة الفرنسية في السعودية , فالمعاهد التي تدرس اللغة الفرنسية تقوم بجعل الطالب يستمع إلى عدد من الجمل الكاملة , ويحفظها كـ "جـمـل" وليست كـ كلمات , ويطالب الطالب بحفظ عدد كبير من الجمل ,
فعلى سبيل المثال جملة I am a student
يقومون تكرارها على الطالب وكتابتها له , فيقوم الطالب بتكرارها وكأنها كلمة واحدة ويتعود على كتابتها , بالأخير الطالب سيعرف أن أيام أ ستيودنت
تعني أنا طالب ولا يطالب الطالب بمعرفة معنى am أو student لأنه غير هام في الوقت الحالي ,
باختصار : تعتبر الجملة كلمة واحدة ,
فبهذه الطريقة سيقوم الطالب بحفظ مايقارب الـ 200 جملة ,
الآن باستطاعة الطالب أن يقوم بعمل محادثة وبطلاااااااااااااااااااقة !
لأن عنده مخزون من الجمل ,
وبنفس الوقت الطالب بدأ بالإستماع للجملة ونطقها وقراءتها وكتابتها , فهذا هو التسلسل المنطقي لتعليم اللغة , الآن تبقى درس القواعد ,
يقوم المعهد الآن بالعودة إلى الأمثلة من الأول , فيعرف تفصيل معنى
I am a student
فالآن يشرح له معنى I
وكذلك معنى am ويقوم بدراسة الضمائر علماً أنه قد عرفها كلها بل وحفظها عن ظهر قلب ,
وكذلك بقية الجمل ,
الآن الطالب وبكل بساطة يستطيع أن يغير الضمير لأي ضمير يريده , وكذلك الفعل والمفعول , بمعنى أنه وصل مرحلة يستطيع من خلالها أن يصيغ أي جملة يريدها ,
المشكلة التي تواجهنا هي بإختصار أن الطالب يدخل عالم الإنترنت وهو في قمة حماسه ويريد أن يتعلم اللغة الإنجليزية ولكنه للأسف يصطدم بحاجز منطقية وفلسفة تعليم اللغة , أعرف أحد الأصدقاء هنا في بريطانيا يحفظ العديد من الكلمات بل يمتلك عدد رهيب من الكلمات الإنجليزية ,
ولكنه لايستطيع أن يتحدث بشكل سليم !!
وهنا أستطيع أن أيقن يقين أن هذه مشكلة الأغلبية هنا !
نحفظ الكلمات ككلمات ومعناها بالعربي فقط , ولانستطيع تركيب جملة واحدة !
فمثلاً كلمة happy نعرف أن معناها سعيد لكن لو طلب منا وضعها في جملة لواجهنا صعوبة في ذلك !
ناهيكم عن أن مشكلتنا أننا نفكر أثناء الكلام فبالتالي يجد الشخص نفسه غير قادر على الكلام بتاتاً !
حتى أني قمت بزيارة صديقي المتواجد عند عائلة , فبعد الدردشة قليلاً مع العجوز قالت أنه يتكلم أحياناً وتطلع منه شطحات غريبة ومضحكة فقلت كيف قالت انه يتعلم كلمة ومعناها بالعربي ويجي يتكلم ويبي يمارسها ويستخدمها بشكل خاطئ
فصاحبي هذا يحفظ كلمات من دون جمل ومن دون أمثلة عليها فهذا اللي خلاه يخترع جمل من عنده , فتقول العجوز إذا سمعت أي شطحة منه أقوله أنت تعلمت الكلمة هذي اليوم ويقول ايه
To Be continue يتبع